الجيش الوطني الشعبي

الدرك الوطني يحجز حوالي 87 قنطارا من الكيف المعالج بمغنية


تمكن أفراد المجموعة الأولى لحرس الحدود وفصيلة الأمن والتدخل لولاية تلمسان اليوم السبت، من حجز حوالي 87 قنطارا من الكيف المعالج وذلك بالقرب من الشريط الحدودي الغربي  حسبما علم لدى مصالح الدرك الوطني. وقد تم إفشال عملية إدخال هذه الكمية من المخدرات إلى التراب الوطني بفضل دورية مراقبة قامت بها المصالح المذكورة بنواحي مغنية (ولاية تلمسان) بناء على معلومات وردت إليها  حسب نفس المصدر. وتم ضبط هذه المخدرات في حدود الساعة السادسة صباحا وذلك بإقليم دائرة مغنية وعلى بعد أمتار قليلة من الشريط الحدودي حيث كانت مشحونة داخل سيارتين تجاريتين تحمل لوحتي ترقيم أجنبيتين ترمزان إلى هولندا وألمانيا  يضيف ذات المصدر. كما فتحت فصيلة الأبحاث للمجموعة الولائية للدرك الوطني بتلمسان تحقيقا حول هذه العملية التي تمكن فيها المهربون من الفرار والرجوع من الجهة التي قدموا منها "خاصة في ظل قرب موقع العملية من المنطقة الحدودية"."وتعتبر هذه العملية الأكبر من نوعها في سنة 2012 والتي شهدت حجز العديد من الكميات من المخدرات التي كانت تستهدف إغراق الجزائر من هذه السموم حيث بلغ حجم المحجوزات في إقليم المجموعة الجهوية الثانية للدرك الوطني أزيد من 220 قنطار من مادة الكيف المعالج"  يضيف ذات المصدر.

                                                                                                           النهار الجديد

الرتب في الجيش الشعبي الوطني


رتب الضباط العمداء



فريق
لواء
عميد
رتب الضباط السامين



عقيد
مقدم
رائد
رتب الضباط المرؤوسين




نقيب
ملازم أول
ملازم
مرشح
رتب ضباط الصف




مساعد أول
مساعد
رقيب أول
رقيب


رتب رجال الصف



عريف أول
عريف
جندي

عقد جديد مع روسيا لتحديث سفن الجزائر الحربيية


وقع مصنع سيفيرني لبناء السفن في روسيا عقدا مع الجزائر لتحديث سفينتين حربيتين اخريين من نموذج 123آي (سفينة صغيرة مجهزة بصواريخ) ونموذج 1159 تي ( سفينة حراسة). اعلن ذلك المكتب الصحفي للمصنع يوم 5 أفريل.
واعلن المكتب أن العقد وقع في إطار الاتفاقية بين مؤسسة "روس ابورون اكسبورت" ووزارة الدفاع الجزائرية. وكان المصنع  قد انجز في شهر فبراير عام 2011 تحديث أول سفينتين - نموذج 123آي ونموذج 1159 تي وسلمهما الى الجانب الجزائري. حيث تم تجهيز السفينتين باجهزة وصواريخ  حديثة. وتم خلال عملية الصيانة تحديث حوالي 80% من اجهزة السفينتين، بحيث مددت مدة خدمتهما 10 سنوات أخرى.
وتجري في المصنع حاليا المراحل الاخيرة لتحديث سفينتين حربيتين جزائريتين اخريين، حيث سيتم اختبارهما في شهر جوان القادم، وتسليمهما الى الجانب الجزائري في شهر جويلية 2012.

الجزائر - إلغاء صفقة أسلحة بقيمة 3 ملايير دولار مع الولايات المتحدة


ألغت الجزائر صفقة أسلحة مع شركات أمريكية كبرى بقيمة 3 ملايير دولار في النصف الثاني من عام 2011، بسبب قيود أمريكية تضمنت تقليص قائمة المشتريات إلى أقل من النصف، وارتفاع تكلفة الصيانة التي بلغت 100 مليون دولار سنويا.  
 قررت وزارة الدفاع الوطني، في منتصف عام 2011، صرف النظر نهائيا عن عدة مشاريع شراء أسلحة ومعدات حربية أمريكية بقيمة 3 ملايير دولار، بين عامي 2010 و2011، بعد تفاوض تواصل لأكثر من عام. وكشف مصدر عليم بأن وزارة الدفاع الوطني قررت في نهاية عام 2009 الشروع في التفاوض مع شركات سلاح أمريكية حول تجديد بعض قطع البحرية الجزائرية وتجهيزها بمعدات سلامة وأمن، في إطار تجديد وإعادة تنظيم سلاح البحرية الجزائري. وتضمنت الصفقة المقترحة شراء فرقاطتين أمريكيتين و30 طائرة هليكوبتر من نوع ''شينوك''، وأجهزة ملاحة تساعد قطع البحرية على التحرك بأمان في أعالي البحار، ومعدات تشفير واتصالات وأنظمة كمبيوتر، في إطار اتفاقات أمنية لحماية التجارة البحرية من مخاطر العمليات الإرهابية في غرب البحر المتوسط. لكن الصفقة ألغيت بعد أشهر من زيارة وفد ضم مهندسين وخبراء ومفاوضين من وزارة الدفاع الوطني. وكشف مصدرنا بأن سبب إلغاء الصفقة هو تحفظ جهات سياسية أمريكية على بيع بعض معدات الملاحة البحرية في أعالي البحار للجزائر، بحجة أن بيع مثل هذه المعدات يضر بسلامة حلفاء الولايات المتحدة الأمريكية، وبميزان القوى البحري.
 وكشفت نفس المصادر بأن الصفقة ألغيت من طرف الجزائر، بعد أن قلص الجانب الأمريكي قائمة المشتريات إلى النصف، وفرض قيودا على استخدام معدات عسكرية أخرى. وأفادت ذات المصادر أن الجماعات اليهودية في الولايات المتحدة الأمريكية، التي تنشط في إطار اللوبي الإسرائيلي في أمريكا، ضغطت على إدارة باراك أوباما لمنع إتمام صفقة المعدات العسكرية التي كانت الجزائر تتفاوض بشأنها مع شركات سلاح أمريكية في عام .2010 واعتبر مسؤولون في أعلى هرم السلطة بالجزائر أن تقليص قائمة الطلبات إلى النصف، يعد تراجعا عن وعود بتوفير أسلحة للجزائر لتأمين مكافحة الإرهاب. كما ذكرت المصادر بأن تكلفة خدمات الصيانة الأمريكية للمعدات، التي تقرر شراؤها في البداية، ساهمت في صرف النظر عن الصفقة، بعدما بلغت قيمة تكلفة فرق المدربين وخبراء الصيانة أكثر من 100 مليون دولار سنويا. وأكدت مصادرنا بأن اللوبي الإسرائيلي في واشنطن ساهم في منع إتمام صفقة السلاح بين الجزائر والولايات المتحدة الأمريكية، والتي كانت ستفتح الباب أمام صناعة السلاح الأمريكية لكي تصبح ثاني أهم مصدر لتجهيز الجيش الجزائري.
الخبر -21-04-2012

وزير الداخلية الليبي يزور المعهد الوطني للأدلة الجنائية وعلم الإجرام

في إطار زيارته للجزائر قام وزير الداخلية الليبي بزيارة للمعهد الوطني للأدلة الجنائية وعلم الإجرام ببوشاوي التابع للدرك الوطني , حيث كان مرفوقا بكل من وزير الداخلية دحو ولد قابلية والمدير العام للأمن الوطني  اللواء هامل عبد الغني , وكان في إستقبال الوفد الزائر قائد الدرك الوطني اللواء أحمد بوسطيلة وجمع من إطارات المعهد , حيث تابع الوفد الليبي إلى شروحات وافية تم التطرق من خلالها إلى مهام وتنظيم المعهد الذي دخل الخدمة سنة 2009 , وفي تصريح للوزير الليبي السيد فوزي عبد العال : '' هذا الصرح العلمي يعتبر فخرا للشعب الجزائري , وأيضا للشعب الليبي الذي يجاور دولة أحرزت تقدما علميا من عدة مجالات....''

                                                       الجيش - أفريل 2012

أبواب مفتوحة على مراكز ومكاتب الخدمة الوطنية عبر ربوع الوطن

إحياء للذكرى الرابعة والأربعين (44) لإنشاء الخدمة الوطنية، تنظم مديرية الخدمة الوطنية بمراكز ومكاتب الخدمة الوطنية عبر الوطن أبوابا مفتوحة، في الفترة الممتدة من 16 إلى 23 أفريل 2012.

تهدف هذه الأبواب المفتوحة  دعم الرابطة جيش-أمة وتعريف المواطنين خاصة فئة الشباب بواجبهم وحقوقهم اتجاه الخدمة الوطنية، بدءا من مرحلة الإحصاء إلى مرحلة التجنيد وذلك من خلال معارض تعرف بهذه الإجراءات وتجيب عن تساؤلات وانشغالات الشباب.  كما تهدف هذه الأبواب المفتوحة إلى إبراز الصور الناصعة لمساهمة شباب الخدمة الوطنية في إنجازات جزائر الاستقلال وكذا دورهم الفعال في مساعدة المواطنين خلال الكوارث الطبيعية التي عرفتها بلادنا، وذلك من خلال عرض صور وأفلام وثائقية تعكس هذه النشاطات.

                                                  
                                                                                                                موقع وزارة الدفاع الجزائري

رسالة الجيش الوطني الشعبي إلى وسائل الإعلام عبر التلفزيون

دعا الجيش الوطني الشعبي وسائل الإعلام الجزائرية إلى تسميته بإسمه وعدم نعته بالصامتة الكبرى حتى في حالة إنتقاده على إعتبار هذا الوصف غير مناسب ويتناقض مع حقيقة المؤسسة العسكرية المنفتحة على وسائل الإعلام





مركز التدريب الخاص للمغاوير - بوغار Centre d'Instruction Commandos / Boughar


مركز التدريب الخاص للمغاوير - بوغارCentre d'Instruction Commandos / Boughar


تقديم المركز:
يعود تاريخ مركز تدريب المغاوير لبوغار إلى الحقبة الرومانية، حيث شيد هذا المعسكر (الوحدة الأم للمركز) كحصن موريتانيوم روماني، و استعمله فيما بعد الأمير عبد القادر كثكنة حملت اسمه ( ثكنة الأمير) إلى غاية التخلي عنه وإحراقه سنة 1841م.
بعد زحف جيش الاستعمار إلى المنطقة حولت القوات الفرنسية الموقع إلى ثكنة عسكرية نظرا لموقعه الإستراتيجي وشيدت فيه مستشفى بغرض إسكان المعمرين.
بعد الاستقلال أخذ هذا المركز تسمية "مركز التدريب بوغار"، وكانت له سمعة إفريقية بفضل مساهمته في تدريب عناصر من الدول الأفارقة.
في 10نوفمبر 1993 تمت اعادة تسمية المركز الذي كان يحمل اسم "مركز تدريب أسلـــحة القتال" إلى "مركز تدريب المغاوير"، وأصبح من مؤسسات التكوين التابعة للقوات البرية .
التكوين :
يتمحور التكوين بالمركز بشكل أساسي حول تمارين ميدانية خاصة تلك المضادة لحرب العصابات والرماية والقفز من الشاحنات والتعايش في المناطق الصعبة في ظل الظروف القاسية، بالإضافة إلى تمارين اجتياز حواجز شوط الأخطار.
محاور التكوين :
- قائد رهط مغوار
- رامي جوال
- مغوار درجة أولى.
تخصص هذه المحاور من التكوين لفئة رجال الصف المتعاقدين ذوي تخصص مظلي مغوار.

قاعدة عتاد التكوين :
- شوط الأخطار؛
- شوط المقاتل؛
- الشوط البسيكولوجي؛
- ميدان القفز من العربات؛
- ميادين مهيأة للحصص التطبيقية للقتال؛
- مقلد الرمي؛
- حقول الرمي؛
- ميادين للرياضة.

العنـــوان : ص ب 55-66-بوغار-المدية
الهاتف : 68 92 67 025

مركز التدريب المختص في النقل 555 -أم البواقي CENTRE D'INSTRUCTION SPECIALISE DE TRANSPORT 555 / OUM EL-BOUAGUI


مركز التدريب المختص في النقل 555 -أم البواقي
CENTRE D'INSTRUCTION SPECIALISE DE TRANSPORT 555 / OUM EL-BOUAGUI


لمحة تاريخية :
أنشئ مركز التدريب 555 المتخصص في النقل في 02 جويلية 1985، ويقع على بعد 05 كلم من مدينة أم البواقي.
انحدرت ولاية أم البواقي من التقسيم الإداري لسنة 1974، بحيث كانت تابعة من قبل إلى ولاية قسنطينة، وهي معروفة بآثارها.
القاعدة البيداغوجية للمركز :
- قاعات دروس متخصصة؛
- قاعات التقليد؛
- قاعة محاضرات؛
- مكتبة؛
- عتاد بيداغوجي سمعي بصري؛
- ميادين المناورات؛
- ميدان التكوين المكثف للسواق؛
- شوط مقاتل؛
- حقل الرمي.
مختلف التكوينات :
الفئة الأولى: الطلبة المتعاقدون
- تكوين الطلبة المتعاقدون الرتباء المنحدرين من الحياة المدنية؛
- تكوين الطلبة الجنود المتعاقدين المنحدرين من الحياة المدنية ؛
- تكوين الطلبة العرفاء الأوائل المتخصصون في السياقة؛
- تكوين الطلبة العرفاء المتخصصون في النقل والمرور المنحدرين من الوحدات.
الفئة الثانية: طلبة الاحتياط
-تكوين الطلبة الرتباء الاحتياطيون؛
- تكوين الطلبة الجنود الاحتياطيون.

العنوان : ص.ب 349 ، أم البواقي
الهاتف : 032.42.45.24

مركز التدريب للقوات الخاصة - بسكرة Centre de Formation des Troupes Spéciales / BISKRA


مركز التدريب للقوات الخاصة - بسكرة
Centre de Formation des Troupes Spéciales / BISKRA

لمحة تاريخية عن مدينة بسكرة:
بسكرة "عروس الزيبان"، مهد حضارات وشعوب تركت بصمات راسخة فيها كما عرفت بإسم "فيسيرة" خلال الحضارة الرومانية .
الموقع والتاريخ:
يقع مركز التكوين للقوات الخاصة بمدينة بسكرة، هذه المدينة الجميلة ذات الطابع السياحي الجذاب والمناخ المتميز بالاعتدال على امتداد السنة بإستثناء فصل الصيف الذي تسوده الحرارة المرتفعة .
لقد أنشئ هذا المركز ضمن قوام المدرسة التطبيقية للقوات الخاصة، واستقل نهائيا عنها في الفاتح من جانفي 1994
التكوين :
يوفر المركز تكوينات لأجل الحصول على الشهادات التالية:
الشهادة العسكرية المهنية درجة الأولى: للطلبة الرتباء: لمدة ستة (06) أشهر، موزعة على مرحلتين:
- المرحلة الأولى:
تهدف إلى التكوين القاعدي رقم 01، حيث يتلقى المتربصون تكوينا مشتركا في كل المواد لمدة شهرين
- المرحلة الثانية:
مخصصة من جهة لفروع الاختصاص و من جهة أخرى لأجل التكوين العسكري في مختلف الأسلحة إلى غاية الوصول إلى مستوى قائد المجموعة.
الشهادة التطبيقية: للجنود المتعاقدين، لمدة (05) أشهرموزعة على مرحلتين:
- المرحلة الأولى:
تهدف إلى التكوين القاعدي رقم 01، لمدة شهرين.
- المرحلة الثانية:
مخصصة للتكوين القاعدي رقم 02، الذي يدوم ثلاثة (03) أشهر. تكمل هذه المرحلة، المرحلة الأولى و تخصص لأجل توفير الكفاءات التي تسمح للجندي بالقيام بالمهام المسندة إليه حسب تخصصه.
القاعدة البيداغوجية للمركز :
- قاعات دراسة مجهزة بوسائل بيداغوجية؛
- مختلف تصاميم التدريب ونماذج لمختلف الأسلحة والقنابل اليدوية وذخيرة التدريب.
- شوط المقاتل؛
- شوط المقاتل البسيكولوجي؛
- قاعة لتقوية العضلات؛
- ميادين للرياضات الجماعية؛
- نموذج لجهاز تمارين القفز؛
- ميدان للتمارين التطبيقية؛
- حقل للرمي.
الإيواء :
يتوفر المركز على عدد كافي من المنشآت المعيشية مخصصة لإطعام و إيواء المتربصين، بالإضافة إلى منشآت رياضية وترفيهية منها مكتبة ونادي.

العنـــوان : ص ب: 132- بسكرة
الهاتف : 01 57 74 033

مركز التدريب المختص في النقل 552 -الغمري CENTRE D'INSTRUCTION SPECIALISE DE TRANSPORT 552 / El Ghomri


مركز التدريب المختص في النقل 552 -الغمري
CENTRE D'INSTRUCTION SPECIALISE DE TRANSPORT 552 / El Ghomri


نبذة تاريخية :
أنشئ مركز التدريب 552 المتخصص في النقل ببوسعادة ولاية المسيلة بتاريخ 02 نوفمبر1985، تحت تسمية "مركزالتدريب551 المتخصص في النقل" .
وبتاريخ 15فيفري 1991، تم نقل المركز إلى بلدية الغمري، دائرة المحمدية، ولاية معسكر.
في 09 جانفي 1996 تمت تسميته: "مركز التدريب 552 المتخصص في النقل".
القاعدة البيداغوجية للمركز :
- قاعات دروس متخصصة؛
- قاعات التقليد؛
- قاعة محاضرات؛
- مكتبة؛
- عتاد بيداغوجي سمعي بصري؛
- ميادين المناورات؛
- ميدان التكوين المكثف للسواق؛
- شوط المقاتل؛
- حقل الرمي.
مختلف التكوينات :
الفئة الأولى: الطلبة المتعاقدون
- تكوين الطلبة المتعاقدون الرتباء المنحدرين من الحياة المدنية؛
- تكوين الطلبة الجنود المتعاقدين المنحدرين من الحياة المدنية ؛
- تكوين الطلبة العرفاء الأوائل المتخصصون في السياقة؛
- تكوين الطلبة العرفاء المتخصصون في النقل والمرور المنحدرين من الوحدات.
الفئة الثانية: طلبة الاحتياط
- تكوين الطلبة الرتباء الاحتياطيون؛
- تكوين الطلبة الجنود الاحتياطيون.

العنوان : ص ب 97 الغمري -المحمدية- معسكر
الهاتف : 046.89.35.28

مركز التدريب المختص في النقل 551 -مسيلة CENTRE D'INSTRUCTION SPECIALISE DU TRANSPORT 551 / M'SILA


مركز التدريب المختص في النقل 551 -مسيلة
CENTRE D'INSTRUCTION SPECIALISE DU TRANSPORT 551 / M'SILA


نبذة تاريخية :
أنشئ مركز التدريب 551 المتخصص في النقل سنة 1996 بمقرر وزاري بعد تحويل مركز التدريب التقني 11للسواق من الناحية العسكرية الثالثة إلى الناحية العسكرية الأولى.
يقع المركز بمنطقة ذراع الحاجة على بعد 6 كلم شمال غرب مدينة مسيلة.
القاعدة البيداغوجية للمركز :
- قاعات دروس متخصصة؛
- قاعات التقليد؛
- قاعة محاضرات؛
- مكتبة؛
- عتاد بيداغوجي سمعي بصري؛
- ميادين المناورات؛
- ميدان التكوين المكثف للسواق؛
- شوط المقاتل؛
- حقل الرمي.
مختلف التكوينات :
الفئة الأولى: الطلبة المتعاقدون
- تكوين الطلبة المتعاقدون الرتباء المنحدرين من الحياة المدنية؛
- تكوين الطلبة الجنود المتعاقدين المنحدرين من الحياة المدنية ؛
- تكوين الطلبة العرفاء الأوائل المتخصصون في السياقة؛
- تكوين الطلبة العرفاء المتخصصون في النقل والمرور المنحدرين من الوحدات.
الفئة الثانية: طلبة الاحتياط
- تكوين الطلبة الرتباء الاحتياطيون؛
- تكوين الطلبة الجنود الاحتياطيون.

العنوان : ص.ب 764، مسيلة
الهاتف : 035.54.41.94


مركز التدريب للمشاة -عين امقل CENTRE D'INSTRUCTION DE L'INFANTERIE /AIN AMGUEL

 مركز التدريب للمشاة -عين امقل
CENTRE D'INSTRUCTION DE L'INFANTERIE /AIN AMGUEL


تاريخ المركز :
أنشئ مركز تدريب المشاة لعين امقل سنة 1978، ويقع بمحاذاة مدينة عين أمقل وعلى بعد 100كلم شمال ولاية تمنراست، التي تتميز بطابعها السياحي وبالصناعات التقليدية.
الوسائل البيداغوجية للمركز :
- قاعات الدراسة؛
- قاعة المحاضرات (سينما)؛
- قاعة متخصصة؛- شوط المقاتل؛
- ميادين الرياضات؛- قاعة الرياضة؛- نادي وقاعة الترفيه؛
- مكتبة.
مختلف التكوينات :
دروس الشهادة العسكرية المهنية درجة 2 للطلبة ضباط الصف الإحتياطيين؛
دروس الشهادة العسكرية المهنية درجة 1 للطلبة الرتباء المتعاقدين والإحتياطيين.

العنـــوان : ص ب 155 عين أمقل - تمنراست
الهاتف : 35 95 35 029





مركز التدريب للمشاة -عين أرنات CENTRE D'INSTRUCTION DE L'INFANTERIE /AIN ARNAT


 مركز التدريب للمشاة -عين أرنات
CENTRE D'INSTRUCTION DE L'INFANTERIE /AIN ARNAT


نبذة تاريخية :
أنشئ هذا المركز سنة 1963 تحت تسمية "مركز تدريب لعين أرنات"، ليصبح سنة 1997 "مركز تدريب للمشاة".
يقع المركز قرب مدينة عين أرنات بحوالي 6 كلم غرب ولاية سطيف.
الوسائل البيداغوجية للمركز :
- قاعات الدراسة؛
- قاعة المحاضرات (سينما)؛
- قاعة متخصصة؛
- قاعة الاجتماعات؛
- شوط المقاتل؛
- ميادين الرياضات؛
- قاعة الرياضة؛
- نادي وقاعة الترفيه؛
- مكتبة.
مختلف التكوينات :
دروس الشهادة العسكرية المهنية درجة 2 للطلبة ضباط الصف الإحتياطيين؛
دروس الشهادة العسكرية المهنية درجة 1 للطلبة الرتباء المتعاقدين و الإحتياطيين.

العنـــوان : ص ب 07 عين أرنات- سطيف
الهاتف : 25 15 73 036

الجيش الوطني الشعبي بقضي على إرهابيين كانا رفقة قافلة لتهريب السلاح لداخل البلاد

علمت "الشروق" من مصادر موثوقة، أن قوات الجيش الوطني الشعبي مدعومة بحرس الحدود تصدت في ساعة متأخرة من مساء أمس، لمجموعة إرهابية مرتبطة بالتنظيم "القاعدة" في منطقة الساحل الإفريقي حاولت التسلل إلى عمق الأراضي الجزائرية، عبر النقطة الحدودية مع ليبيا وقريبة من حدود النيجر داخل الأراضي الوطنية.
وقامت قوات الجيش بالاشتباك مع المجموعة التي كانت تمتطي مركبة رباعية الدفع محملة بالأسلحة، حيث تمكنت قوات الأمن المشتركة من القضاء على إرهابيين واستسلام أخرين، ويتعلق الأمر بكل من الأمير براري لحسن، البالغ من العمر 25 سنة ينحدر من الحراش في العاصمة، ينشط ضمن مجموعة القاعدة بولاية باتنة والآخر من جنسية ليبية وكانا في عملية نقل شحنة سلاح لفرع التنظيم بالشرق الجزائري . وتمكنت قوات الجيش خلال هذه العملية النوعية من استرجاع 10 قطع سلاح متنوعة منها كلاشات وقاذفات صاروخية وأحزمة ناسفة وكميات معتبرة من الذخيرة، ناهيك عن وثائق تخص تنظيم القاعدة في منطقة الساحل الإفريقي.
وباشرت قوات الأمن بعد تحويل الجثتين إلى المستشفى العسكري بقاعدة عسكرية وتحويل الإرهابيين الحيين لقاعدة أمنية بغرض استكمال إجراءات التحقيق الأمني معهما باشرت عمليات فحص وتحرّ للوثائق المحجوزة والأسلحة . وقد عززت قوات الجيش الوطني تواجدها وانتشارها في الشريط الحدودي مع ليبيا والنيجر ومالي منذ توتر الأحداث في شمال مالي، وتدهور الأوضاع الأمنية في المدن الليبية المتاخمة للحدود الجزائرية، وهي الظروف التي يستثمرها عادة التنظيم الإرهابي المسمى "القاعدة" في الصحراء لتمرير شحنات سلاح أو مقاتلين لتنفيذ عمليات في الأراضي الجزائرية لإثبات الوجود.

                                                                                                               الشروق اليومي

مركز التدريب للمشاة -أفلو CENTRE D'INSTRUCTION DE l'INFANTERIE /AFLOU


مركز التدريب للمشاة -أفلو
CENTRE D'INSTRUCTION DE l'INFANTERIE /AFLOU


نبذة تاريخية :
أنشئ مركز التدريب للمشاة لأفلو في سنة 1976 بتقرت، وتم تحويله سنة 1995 إلى مدينة آفلو الواقعة على بعد 100كلم عن ولاية الأغواط.
الوسائل البيداغوجية للمركز :
- قاعات الدراسة؛
- شوط المقاتل؛
- حقل الرمي للأسلحة الفردية والجماعية؛
- ميادين الرياضات؛
- قاعة الرياضة؛
- نادي وقاعة الترفيه؛
- قاعة سينما؛
- مكتبة.
مختلف التكوينات على مستوى المركز :
دروس الشهادة العسكرية المهنية درجة 2 للطلبة ضباط الصف الإحتياطيين؛
دروس الشهادة العسكرية المهنية درجة 1 للطلبة الرتباء المتعاقدين والإحتياطيين.

العنـــوان : ص ب 578- أفلو- الأغواط
الهاتف : 56 63 96 029


مركز التدريب للمشاة -عبادلة CENTRE D'INSTRUCTION DE L'INFANTERIE


 مركز التدريب للمشاة -عبادلة
CENTRE D'INSTRUCTION DE L'INFANTERIE

يقع هذا المركز لتدريب المشاة بدائرة عبادلة، التي تبعد عن مدينة بشار بـ 88 كلم غربا.
الوسائل البيداغوجية للمركز :
- قاعات الدراسة؛
- قاعة المحاضرات؛
- شوط المقاتل؛
- حقل الرمي للأسلحة الخفيفة والجماعية؛
- ميادين الرياضات؛
- قاعة الرياضة؛
- نادي و قاعة الترفيه؛
- قاعة سينما؛
- مكتبة
مختلف التكوينات على مستوى المركز:
دروس الشهادة العسكرية المهنية درجة 2 للطلبة ضباط الصف الإحتياطيين؛
دروس الشهادة العسكرية المهنية درجة 1 للطلبة الرتباء المتعاقدين والإحتياطيين.

العنـــوان : ص ب 01- عرق فراج -عبادلة- بشار
الهاتف : 69 93 85 049

مركز التدريب للمشاة -أرزيو CENTRE D'INSTRUCTION DE L'INFANTERIE/ ARZEW


 مركز التدريب للمشاة -أرزيو
CENTRE D'INSTRUCTION DE L'INFANTERIE/ ARZEW



نبذة تاريخية:
يعود إنشاء المركز إلى فترة إنزال قوات الحلفاء بشمال إفريقيا أثناء الحرب العالمية الثانية، حيث مكثت به في الوهلة الأولى القوات الأمريكية إلى غاية انتهاء الحرب، لتحل محلها القوات الفرنسية إلى غاية سنة 1962، التي استغلته كمركز لتدريب صف الضباط بهدف دعم قواتها المنتشرة عبر القطر الوطني.
وقد كان المركز خلال السنوات الأولى من الاستقلال من بين الوحدات التكوينية الأولى التي تضمن دورات تكوينية متعددة في مختلف الميادين لنيل الشهادة المهنية العسكرية رقم (02) والكفاءة المهنية رقم(01)، وكذا تكوين فئة العاملين المتعاقدين.
يقع مركز التدريب للمشاة بأرزيو على بعد 25كلم شرق مدينة وهران.
الوسائل البيداغوجية للمركز
- قاعات الدراسة؛
- قاعة المقلدات؛
- حقل المناورات والرياضة؛
- ميادين الرياضات؛
- قاعة الرياضة؛
- نادي وقاعة الترفيه؛
- قاعة سينما؛
- مكتبة.
مختلف التكوينات :
دروس الشهادة العسكرية المهنية درجة 2 للطلبة ضباط الصف الاحتياطيين؛
دروس الشهادة العسكرية المهنية درجة 1 للطلبة الرتباء المتعاقدين والاحتياطيين .

العنوان : ص ب 80 أرزيو- وهران
الهاتف : 09 35 37 041



مركز التدريب للمشاة - مويلح CENTRE D'INSTRUCTION DE l'INFANTERIE/ MOUILAH

مركز التدريب للمشاة - مويلح
CENTRE D'INSTRUCTION DE l'INFANTERIE/ MOUILAH

نبذة تاريخية
أنشئ المركز في سنة 1975 ببوغار وتم تحويله سنة 1977 إلى الجلفة وفي سنة 1989 تمت تسميته ب"مركز التدريب المتخصص" وفي سنة 1997 أطلقت عليه تسمية "مركز تدريب المشاة".
يقع مركز التدريب بالمويلح ببلدية مليليحة، على مسافة 25كلم شرق ولاية الجلفة.
الوسائل البيداغوجية للمركز :
- قاعات الدراسة؛
- قاعة المحاضرات؛
- شوط المقاتل؛
- حقل الرمي للأسلحة الخفيفة والجماعية؛
- ميادين الرياضات؛
- قاعة الرياضة؛
- نادي و قاعة الترفيه.
- قاعة سينما ؛
- مكتبة.
مختلف التكوينات على مستوى المدرسة :
دروس الشهادة العسكرية المهنية درجة 2 للطلبة ضباط الصف الاحتياطيين؛
دروس الشهادة العسكرية المهنية درجة 1 للطلبة الرتباء المتعاقدين والاحتياطيين .

العنـــوان : ص ب 80 – مويلح - الجلفة
الهاتف : 01 81 88 027


مركز التدريب للهندسة CENTRE D'INSTRUCTION DU GENIE


مركز التدريب للهندسة
CENTRE D'INSTRUCTION DU GENIE 

لمحة تاريخية:
أنشئ مركز التدريب للهندسة في 31 جويلية 1978 مؤقتا ببودواو (ولاية بومرداس)،وأسندت إليه مهمة تكوين أفراد القوات الموجهة للعمل في وحدات هندسة القتال وكذا ضمان الإتقان للأفراد المتخصصين وأفراد الخدمة الوطنية.
في 15 أكتوبر 1984، تم تحويل مركز التدريب من بودواو إلى زموري (ولاية بومرداس).
وفي 31 أوت 1995، تم مجددا تحويله من زموري نحو مدينة بجاية، يأخذ الموقع السابق للمدرسة التطبيقية للهندسة، بعد أن تم تحويل هذه الأخيرة إلى موقعها الجديد.
مهام المركز :
مركز التدريب للهندسة مكلف بإسداء التكوين لرجال الصف المتعاقدين والاحتياطيين طبقا لبرامج التدريب السارية المفعول.
ويضمن المركز التكوينات المتخصصة التالية:
رجال الصف الرتباء:
- قائد رهط النقابين؛
- قائد رهط التمويه؛
- سائق عربة القتال الهندسية؛
- سائق آلية تنظيم الميدان؛
- عامل تحضير المحاليل الكيميائية؛
- عامل تطهير؛
- عامل على عربة تصفية المياه
رجال الصف (الجنود)
- نقاب.
تنظيم المركز:
لضمان تنفيذ المهام المسندة إليه في أحسن الظروف، تم تدعيم المركز بالهياكل التالية:
- قيادة المركز؛
- مديرية التدريب،
- جمهرة القيادة والخدمات
التكوين:
في إطار إعداد الأفراد لتنفيذ مهامهم، يتوفر المركز على منظومة تكوينية حديثة ومجهزة بكل الوسائل التعليمية البيداغوجية بالإضافة الى الموارد البشرية الضرورية من أجل ضمان تكوين للمتربصين يسمح لهم بأداء مهامهم في كل الظروف.
مستويات التكوين وأهدافه:
فئـة رجال الصف الرتباء
دورة الشهادة المهنية العسكرية درجة أولى ( الطلبة الرتباء المتعاقدين)
الاختصاص: قائد رهط نقابين، سائق آليات، تنظيم الميدان أو سائق عربة القتال الهندسية؛
المدة: 06 أشهر؛
عدد الدورات: سنتين؛
الهدف من التكوين: تحضير الطلبة الرتباء الجدد ليصبحوا قادة أرهط قادرين على السيطرة على رهط المهندسين لتنفيذ المهام أو على استغلال الآليات والتجهيزات الهندسية.
دورة الشهادة المهنية العسكرية درجة أولى (الطلبة الرتباء الاحتياطون)
الاختصاص: قائد رهط نقابين؛
المدة: 06 أشهر؛
عدد الدورات : سنتين؛
الهدف من التكوين: تحضير الطلبة الرتباء الاحتياطيين الجدد ليصبحوا قادة أرهط قادرين على السيطرة على رهط النقابين لأداء مختلف المهام.
فئـة رجال الصف (الجنود)
دورة التكوين القاعدي (جنود متعاقدين)
الاختصاص: نقاب؛
المدة: 05 أشهر؛
عدد الدورات: سنتين
الهدف من التكوين: تزويد المجندين الجدد بالمعارف الضرورية التي تمكنهم من أداء مهامهم في وحدات الهندسة واستغلال مختلف وسائل وتجهيزات الهندسة.
دورة التكوين القاعدي (جنود إحتياطيين)
الاختصاص: نقاب؛
المدة: 05 أشهر؛
عدد الدورات: سنتين؛
الهدف من التكوين: تزويد المجندين الجدد للخدمة الوطنية بالمعارف الضرورية التي تمكنهم من أداء مهامهم في وحدات الهندسة واستغلال مختلف وسائل وتجهيزات الهندسة.
القاعدة البيداغوجية للمركز:
يتوفر مركز التدريب للهندسة على قاعدة بيداغوجية غنية وحديثة، تتم صيانتها وتطويرها باستمرار كي تستجيب لمتطلبات المناهج الحديثة للتكوين:- قاعة دروس عادية ومتخصصة تحوي العديد من التصاميم والنماذج التدريبية للعتاد والمنشآت الهندسية ومعلقات توضيحية لمضمون البرامج التكوينية المقدمة؛
- حظيرة تضم أغلب أنواع العتاد والوسائل الهندسية النموذجية؛
- قاعة الإعلام الآلي؛
- قاعات تعليم مزودة بالإعلام الآلي؛
- قاعة محاضرات متعددة الصلاحيات.
منشآت الإيواء والإطعام
يتوفر المركز على تركيبة من المنشآت المصممة والمجهزة خصيصا لإيواء الإطارات والمتربصين.
وبالنسبة للإطعام، فإن المركز يتوفر على مطعم مختلط للإطارات وعلى مركب إطعام يتكون من مطبخ حديث ومجموعة من قاعات الإطعام لكل فئة من المتربصين.
المنشآت الثقافية والترفيهية
يحتوي المركز على قاعة للمحاضرات مجهزة بمجموعة هامة من الوسائل السمعية البصرية. كما توجد بالمركز مكتبة حديثة تحوي على عدد هائل من العناوين.
يوفر المركز كذلك على مجموعة من النوادي للراحة والترفيه.

العنـــوان: ص ب: 482 - بجاية
الهاتف : 42 11 22 034

مركز التدريب للدفاع المضاد للطائرات CENTRE D'INSTRUCTION DE LA DÉFENSE CONTRE AERONEFS


مركز التدريب للدفاع المضاد للطائرات 
CENTRE D'INSTRUCTION DE LA DÉFENSE CONTRE AERONEFS



نبذة تاريخية :
أنشأ مركز التدريب للدفاع المضاد للطائرات / الأغواط في شهر نوفمبر سنة 1993.
أخذت مدينة الأغواط اسمها من كلمة " غوط " جمع " أغواط " وتعني المساكن المحاطة بالحدائق، حيث أسست في القرن السابع عشر من طرف " بني هلال"، وتقع على بعد 400 كلم جنوب الجزائر العاصمة، وتعتبر إحدى البوابات الثلاث للصحراء الجزائرية، كما تستفيد من موقعها على خط الزوال الأكثر أهمية في البلاد، وتتميز بالإضافة إلى مناخها الشبه صحراوي المعتدل ببعض المواقع السياحية، وتتربع على مساحة قــدرها 26.941 كلم2.
الوسائل البيداغوجية:
يتوفر مركز التدريب للدفاع المضاد للطائرات على الوسائل البيداغوجية ووسائل التقليد التالية:
- مجسمات وهياكل لمختلف الأسلحة والذخائر؛
- مقلدات الصواريخ أرض- جو المحمولة؛
- ميدان السياقة للعربات القتالية؛
- قاعة خاصة بمقلد السياقة ( عربات قتالية )؛
- حقل الرمي بالأسلحة الخفيفة؛
- حقل الرمي بالأسلحة م / ط ( مدافع وصواريخ محمولة).
- ميدان شوط المقاتل؛
- فضاء لممارسة مختلف النشاطات الرياضية الفردية والجماعية؛
- قاعات دراسية؛
- قاعة متعددة الأغراض( سينما، محاضرات، نشاطات ثقافية...إلخ)؛
- مكتبة
مختلف التكوينات:
المتربصون المتعاقدون :
الطلبة الرتباء المتعاقدين: مدة التكوين 24 أسبوع على دورتين؛
الطلبة الجنود المتعاقدين: مدة التكوين 20 أسبوع على دورتين.
المتربصون الاحتياطيون :
الطلبة الرتباء الاحتياطيين : مدة التكوين 14 أسبوعا على ثلاث دفعات.
الطلبة الجنود الاحتياطيين: مدة التكوين 10 أسابيع على ثلاث دفعات.
الشهادة المهنية العسكرية الدرجة الأولى
تدوم فترة التكوين لهذه الدورة المخصصة لفائدة رجال الجند المنحدرين من الصف والطلبة الرتباء المتعاقدين 16 أسبوع مقسمة على دورتين.
الاختصاصات:
يستفيد من هذه الإختصاصات لطلبة الرتباء المتعاقدون و أفراد الاحتياط وكذا المنحدرين من الصف، وتنقسم كمايلي:
- رماة صواريخ أرض / جو المحمولة؛
- مسددين على المدافع م/ ط؛
- منقطين وملاحظين؛
- السياقة ووسائل الطاقة .
الفنون القتالية :
تدوم فترة التكوين لهذه الدورة 17 أسبوعا على دورة واحدة.
المنشآت و الوسائل البيداغوجية
يتوفر المركز على:
- قاعات الدراسة المتخصصة؛
- قاعات لمقلدات الصواريخ المحمولة أرض- جو؛
- قاعة خاصة بمقلد السياقة ( عربات قتالية )؛
- قاعة متعددة الأغراض( سينما، محاضرات ....إلخ).
إطار الحياة داخل المركز :
يتوفر المركز على منشآت وهياكل لإيواء وإطعام المتربصين، بالإضافة إلى نوادي وقاعات للتلفاز.

العنـــوان : ص ب 12 الأغواط؛
الهاتف : 029.93.30.18

مركز التدريب لمدفعية الميدان CENTRE D'INSTRUCTION DE L'ARTILLERIE DE CAMPAGNE


مركز التدريب لمدفعية الميدان  
CENTRE D'INSTRUCTION DE L'ARTILLERIE DE CAMPAGNE 

أنشئ مركز التدريب لمدفعية الميدان لأول مرة كأحد فروع مركز التدريب لمختلف الأسلحة بباتنة، قبل أن يتم تحويله إلى عين آرنات وينقل بعدها إلى بوغار، إلى أن تقرر تحويله إلى بوسعادة وإلحاقه بالمدرسة التطبيقية لمدفعية الميدان.
في سنة 1993 أعتمد كمركز تدريب لمدفعية الميدان، يختص في تدريب رجال الصف المتعاقدين والاحتياطيين في مختلف تخصصات منظومة سلاح المدفعية.
وفي شهر جانفي 1995 تم إنشاء مركز التدريب لمدفعية الميدان المستقل.
التكوين :
يسمح التكوين المقدم على مستوى المركز للمتربصين بالعمل على مختلف منظومات سلاح المدفعية .
الشهادات
تمنح عقب كل تكوين شهادة أو تأهيل :
الشهادة التطبيقيـة
- الشهادة المهنية العسكرية درجة أولى + الأهلية العسكرية للمراقبة البدنية لفائدة رجال الصف المتعاقدين المنحدرين من الحياة المدنية؛
- الشهادة المهنية العسكرية درجة أولى لرجال الصف المتعاقدين المنحدرين من الحياة المدنية
- الشهادة المهنية العسكرية درجة أولى لرجال الصف الإحتياطيين؛
- الشهادة المهنية العسكرية درجة أولى متعاقدين للعرفاء المتعاقدين المنحدرين من الصف.
الأهلية العسكرية للمراقبة البدنية
- الشهادة التطبيقية للجنود المتعاقدين؛
- الشهادة التطبيقية للجنود الاحتياطيين
المنشآت البيداغوجية :
يتوفرمركز التدريب لمدفعية الميدان على قاعدة مادية ومنشآت قاعدية ووسائل بيداغوجية كفيلة بإسداء التكوين لمختلف الفئات والمتمثلة في:- أقسام دراسية؛
- مكتبة عامة ومدنية؛
- قاعة متعددة الأنشطة والمحاضرات؛
- ميادين التمارين التطبيقية.
الوسائل البيداغوجية :
يتوفر مركز التدريب لمدفعية الميدان على الوسائل البيداغوجية الضرورية، المتمثلة في مجموعة من المخططات ووسائل الإيضاح وصور ورسوم توضيحية وبيانية، تساعد على الإستعاب والتحصيل الجيد وهي كالآتي:- العتاد البصري والطبوغرافي؛
- وسائل العرض؛
- مقاطع لمختلف نماذج الذخيرة؛
- الوثائق والخرائط؛
- التختة الخاصة بقاعة التكتيك.
وسائل التقليد:
- مقلد للرمي بمنظومة الصواريخ المضادة للدبابات؛
- العيار المصغر للرمي بالمدفعية ذاتية الحركة.
ميادين المناورة:
- ميدان الرمي بالأسلحة الخفيفة؛
- ميدان الرمي بالأسلحة الثقيلة.
ميادين الرياضة:
- شوط المقاتل؛
- ميادين للرياضات الجماعية.

العنـــوان : ص ب 700 بوسعادة - المسيلة
الهاتف : 32 22 42 035